الاثنين، 27 يناير 2020

أنواع تأشيرات شنغن وصلاحيتها

تسمح تأشيرة شنغن التي حصلت عليها أي من الدول الأعضاء في منطقة شنغن بحرية الحركة لحاملها داخل منطقة شنغن بأكملها فيما يتعلق بأعضاء شنغن في الاتحاد الأوروبي وكذلك أعضاء شنغن EFTA ، حتى حدود صلاحيتها والفترة الزمنية.
وفقًا لنوع التأشيرة الصادرة عن سفارة / قنصلية معينة في أي بلد من بلدان شنغن ، هناك قيود مختلفة تنطبق على التأشيرة المعينة وفقًا لطبيعة السفر والظروف الأخرى ذات الصلة.

تأشيرات شنغن الموحدة (USV)

تأشيرة يونيفور شينغن تعني تصريحًا من إحدى الدول الأعضاء في منطقة شنغن بالمرور أو الإقامة في المنطقة المرغوبة لفترة معينة من الزمن تصل إلى 90 يومًا كحد أقصى كل ستة أشهر تبدأ من تاريخ الدخول.
يمكن لحامل تأشيرة شنغن الموحدة السفر إلى هذه البلدان:  النمسا ، بلجيكا ، جمهورية التشيك ، الدنمارك ، إستونيا ، فنلندا ، فرنسا ،  ألمانيا ،  اليونان ، هنغاريا ،  أيسلندا ،  إيطاليا ،  لاتفيا ، ليختنشتاين ، ليتوانيا ، لوكسمبورغ ، مالطا ، هولندا ، النرويج ، بولندا ، البرتغال ، سلوفاكيا ، سلوفينيا ،اسبانيا ، السويد ، و سويسرا .
وفقًا لغرض السفر ، تنطبق تأشيرة شنغن الموحدة على جميع الفئتين ، "A" و "C".
  • الفئة "أ" تعني تأشيرة دخول المطار والتي تسمح لحاملها بالسفر عبر المنطقة الدولية لمطار شنغن الريفي دون الدخول إلى منطقة شنغن. تأشيرة العبور من المطار إلزامية للمواطنين الذين يسافرون من إحدى دول غير شنغن إلى دولة أخرى غير شنغن من خلال تغيير الرحلات الجوية في أحد مطارات بلد شنغن.
  • تشير الفئة "C" إلى تأشيرة قصيرة الأجل تسمح لحاملها بالإقامة في منطقة شنغن لفترة معينة من الزمن اعتمادًا على صلاحية التأشيرة. يمكن الحصول على هذه الفئة المعينة ، وفقًا لغرض حامل الرحلة ، في شكل:
    • تأشيرة دخول واحدة ،
    • تأشيرة الدخول المزدوج و
    • تأشيرة دخول متعددة .

تأشيرة دخول واحدة

تسمح تأشيرة الدخول المفرد لحاملها بالدخول إلى منطقة شنغن مرة واحدة فقط ، خلال فترة زمنية محددة ، كما هو مذكور في ملصق التأشيرة الملصقة على جواز سفرهم. بمجرد خروج حامل التأشيرة من منطقة شنغن ، لم يعد بإمكانه العودة ، حتى إذا لم يقضوا هناك عدد الأيام التي تسمح بها السفارة التي أصدرت لهم التأشيرة.
يخلط بعض الأشخاص بين تأشيرة الدخول الفردي ، معتقدين أن الأمر يتعلق بعدد الدول التي يُسمح لحامل التأشيرة بزيارتها ، وأنه يسمح لهم بالدخول إلى دولة واحدة. في الواقع ، يتم إعطاء المنطقة المسموح لك بزيارتها بالقرب من علامة "صالحة لـ" في ملصق التأشيرة الخاص بك ، في حين يتم إعطاء الوقت المسموح لك بالبقاء بالقرب من علامة "عدد الإدخالات".

تأشيرة الدخول المزدوج

بشكل عام ، تنطبق تأشيرة الدخول المزدوج بنفس طريقة تأشيرة الدخول المفرد الموضحة أعلاه. الفرق الوحيد بين تأشيرة الدخول الفردي والتأشيرة المزدوجة هو أن الثاني يمنحك الفرصة للعودة مرة أخرى إلى إقليم شنغن بمجرد تركها.
يجب أن تكون حريصًا جدًا على عدم تجاوز عدد الأيام المسموح لك بالبقاء فيها في منطقة شنغن ، وكذلك الفترة التي يمكنك خلالها قضاء هذه الأيام في الاتحاد الأوروبي. مرة أخرى ، لا تخلط علامة "الإدخال المزدوج" مع عدد البلدان المسموح لك بالدخول إليها وتبقى في الوقت المحدد.
مع هذه التأشيرة ، عندما تغادر منطقة شنغن للمرة الثانية ، لم يعد لديك الحق في العودة ، حتى لو لم تقض كل الأيام التي سُمح لك بالبقاء فيها. ومع ذلك ، إذا كنت قد حصلت على تأشيرة دخول مزدوج أكثر من مرة ، وكنت مسافرًا متكررًا إلى منطقة شنغن ، فمن المرجح أن تحصل على تأشيرة دخول متعدد ، على النحو الموضح أدناه.

تأشيرة متعددة الدخول

تسمح تأشيرة الدخول المتعدد لحاملها بالدخول والخروج من منطقة شنغن عدة مرات كما يريد ، بمجرد أن لا ينتهك قاعدة 90/180 .
بناءً على عدد مرات سفرك إلى منطقة شنغن ، يمكنك التقدم للحصول على أحد أنواع تأشيرات الدخول المتعدد التالية والحصول عليها:
  • تأشيرة دخول متعددة لمدة عام
  • 3 سنوات تأشيرة دخول متعددة
  • تأشيرة دخول لمدة 5 سنوات

تأشيرة شنغن متعددة الدخول لمدة عام

يمكنك الحصول على هذه التأشيرة إذا كنت مسافرًا إلى منطقة شنغن كثيرًا ، وكان لديك أيضًا تأشيرة دخول مزدوجة واحدة على الأقل من شنغن. عندما تتقدم بطلب للحصول على هذه التأشيرة ، ستحتاج إلى تقديم دليل على أنك مسافر منتظم ، وكذلك سبب احتياجك لهذه التأشيرة في المستقبل.
تمنحك تأشيرة MEV لمدة عام واحد الحق في الدخول إلى منطقة شنغن عدة مرات كما تشاء ، طالما أنك لا تبقى أكثر من 90 يومًا خلال هذه الفترة.

3 سنوات تأشيرة شنغن متعددة

يمنح نظام MEV الذي يمتد لثلاث سنوات الحق لحامله في الدخول إلى منطقة شنغن عدة مرات كما يرغبون في غضون فترة ثلاث سنوات. ومع ذلك ، حتى في هذه الحالة ، يقتصر حامل التأشيرة على البقاء في الاتحاد الأوروبي لمدة لا تزيد عن 90 يومًا خلال فترة 180 يومًا.
عندما تتقدم بطلب للحصول على برنامج متنقل لمدة 3 سنوات ، يتعين عليك تقديم دليل على أنك مسافر متكرر إلى واحدة من بلدان شنغن على الأقل. سيكون عليك أيضًا أن تشرح وتثبت سبب حاجتك إلى تأشيرة لمدة ثلاث سنوات.

تأشيرة شنغن متعددة مدتها 5 سنوات

يتم منح برنامج MEV لمدة 5 سنوات للأشخاص الذين يسافرون كثيرًا إلى منطقة شنغن ، وخاصةً للعمل. تسمح لك هذه التأشيرة بالدخول إلى 26 دولة في أوروبا عدة مرات كما تشاء ، في غضون خمس سنوات ، حالما لا تنتهك قاعدة 90/180 يومًا.
ستحتاج إلى تقديم دليل قوي على أنك تسافر كثيرًا إلى أي من هذه البلدان ولماذا تسافر. بالإضافة إلى ذلك ، ستحتاج إلى تقديم دليل على سبب ضرورة الحصول على تأشيرة مدتها 5 سنوات.

تأشيرات الصلاحية الإقليمية المحدودة (LTV)

يسمح لك هذا النوع من التأشيرة بالسفر فقط في ولاية شنغن التي أصدرت التأشيرة أو في بعض الحالات الأخرى ، في بعض دول شنغن المذكورة تحديداً عند التقدم بطلب للحصول على التأشيرة. بصرف النظر عن دول شنغن هذه ، هذه التأشيرة المحددة غير صالحة لأي دولة شنغن أخرى غير محددة مسبقًا. لا يمكن لحامل هذا النوع من التأشيرات الدخول إلى أي دولة أخرى من دول شنجن ليست هي الوجهة الأولى والأخيرة. يتم إصدار هذا النوع من التأشيرة في حالات غريبة للغاية مثل سبب إنساني أو بموجب التزام دولي كاستثناء لنظام USV المشترك. قد يتم تطبيق هذا النوع من التأشيرة على الأفراد الذين لا يحملون وثيقة سفر صالحة بعد السفر إلى منطقة شنغن في حالات الطوارئ من أي نوع.

التأشيرات الوطنية

منح التأشيرة الوطنية من فئة "D" إلى بعض الأفراد الذين ليتم دراسة ، العمل أو المقيمين بصفة دائمة في واحدة من دول شنغن. يمكن أن تكون التأشيرة الوطنية ذات دخول واحد ، تُمنح للأشخاص المحتاجين إلى الإقامة في بلد شنغن لفترة معينة ولغرض وحيد ، وبعد ذلك سيعودون إلى بلدهم. من ناحية أخرى ، يتم منح تأشيرة وطنية متعددة الدخول أيضًا لأفراد معينين ، مما يسمح لحاملها بالسفر من وإلى بلد شنغن هذا كما يشاء ويسافر أيضًا في جميع أنحاء منطقة شنغن بأكملها دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة إضافية.
من أجل الحصول على تأشيرة دخول وطنية متعددة ، يجب على المرء أن يفي بمعايير معينة:
  • يمنح برنامج الطلاب الدوليين تأشيرة لمدة لا تزيد عن سنة واحدة.
  • طالب دولي على وشك بدء دورة كاملة من الدراسات في إحدى دول شنغن. مرة أخرى تصدر التأشيرة لمدة سنة واحدة مع إمكانية تمديدها.
  • عمل تربوي في مؤسسة أو مركز أبحاث عالٍ في أي من بلدان شنغن ، فيما يتعلق بالشخص وأفراد أسرته المقربين.
  • المحترف الذي يسافر في أي من دول شنغن بسبب خبرته سواء كان رياضيًا أو فنانًا أو أي محترف آخر من نوعه بغرض تبادل خبرته.
  • حالات الطوارئ كحالة طبية تمنع الفرد من مغادرة منطقة شنغن في الإطار الزمني المحدد.

أنواع تأشيرات شنغن حسب الغرض من السفر

من ناحية أخرى ، عندما يملأ مقدم الطلب نموذج طلب تأشيرة شنغن ، سيكون عليه أيضًا تحديد غرض تقديمه لدخول إقليم شنغن. فيما يلي العثور على هذه الأغراض ، وشرح ما يمثله كل منها:
عبور المطار - هذا الغرض من الدخول هو للأشخاص الذين يحتاجون إلى السفر عبر المنطقة الدولية لمطار شنغن كونتري دون دخول بلد شنغن. وضعت دول شنغن قائمة ضيقة جدًا بالدول التي يحتاج مواطنوها إلى الحصول على هذه التأشيرة. من ناحية أخرى ، أضافت بعض الدول الأعضاء دولًا أخرى إضافية في قائمتها. لذلك ، على الرغم من حقيقة أنك قد تحتاج إلى تأشيرة دخول إلى بعض البلدان ، فقد تحتاجها في دول أخرى بناءً على جنسيتك.
العبور - وهو مشابه جدا للغرض الذي سبق شرحه من السفر. معظم البحارة الأجانب ، الذين يحتاجون إلى التوقف لفترات قصيرة فقط عن طريق الميناء البحري لإحدى الدول الأعضاء ، راجعوا هذا الغرض من السفر في نموذج الطلب الخاص بهم.
السياحة - أحد أشهر أغراض السفر إلى منطقة شنغن. يجب على الأشخاص الذين يخططون لزيارة أي من البلدان في هذه المنطقة لمشاهدة معالم المدينة وتجربة ثقافتهم وهندستها المعمارية وأطعمةهم وأكثر من ذلك بكثير تحديد هذا الغرض من السفر في نموذج الطلب الخاص بهم.
زيارة العائلة أو الأصدقاء - يمكن للأشخاص الذين لديهم أفراد أسرة أو أصدقاء يقيمون بشكل قانوني في منطقة شنغن ، التقدم بطلب للحصول على هذه التأشيرة ، إذا كانوا يرغبون في زيارتها. هناك بعض المتطلبات الخاصة لهذه التأشيرة التي يجب على مقدم الطلب الوفاء بها من أجل نجاح الطلب ، مثل خطاب دعوة.
الأعمال - كثير من الناس يسافرون كثيرًا من بلدان شنغن ومنها لأغراض العمل. اكراميات التقدم بطلب للحصول على مثل هذه التأشيرة كثيرة ، مثل القدرة على الحصول على موعد أسرع خلال موسم الذروة من طلبات التأشيرة عندما يكون هناك عدد كبير من الأشخاص الذين يتقدمون بطلبات.
زيارة رسمية - سيكون عليك وضع علامة "زيارة رسمية" في نموذج الطلب الخاص بك ، إذا كنت مسافراً إلى منطقة شنغن في مهمة رسمية. يجب عليك التحقق من هذا الغرض من التأشيرة حتى لو كنت مسافراً مع وفد كبير مع تواريخ سفر متطابقة وأغراض رسمية.
أسباب طبية - إذا كنت مسافراً إلى أي من الدول الأعضاء في إقليم شنغن لطلب العلاج الطبي ، يجب عليك اختيار "أسباب طبية" في نموذج الطلب الخاص بك. تتيح هذه التأشيرة للمرضى الحصول على الرعاية الطبية التي يحتاجونها في أي عيادة طبية أو مستشفى لمدة ثلاثة أشهر خلال 180 يومًا.
أغراض الدراسة - يمكن للتلاميذ والطلاب الذين يرغبون في حضور أي نوع من المؤسسات التعليمية ، مثل الدورات الجامعية والدورات اللغوية وغيرها ، لفترة تقل عن ثلاثة أشهر ، التقدم بطلب للحصول على تأشيرة دراسة شنغن. بالنسبة لأولئك الذين يحتاجون إلى اجتياز امتحان القبول للمدرسة أو الجامعة في منطقة شنغن ، يجب عليهم أيضًا تحديد هدف التأشيرة هذا.
أطقم ثقافية ورياضية وأفلام - تأشيرة مقدمة للأشخاص الذين يعيشون خارج منطقة شنغن ، والذين يرغبون في السفر إلى أوروبا بغرض حضور حدث ثقافي / رياضي / ديني وطواقم أفلام. يجب أن يكون مقدم الطلب جزءًا من الحدث ، مثل أن يكون مؤدًا في حفلة موسيقية ، أو كاتبًا يقدم كتابه في معرض للكتاب ، وليس فقط للجمهور.
أخرى - إذا كان الغرض من دخولك إلى منطقة شنغن لا يتطابق مع أي من الأغراض المذكورة أعلاه ، فسيتعين عليك تحديد خيار "الآخر" في نموذج الطلب. ومع ذلك ، ستظل بحاجة إلى تحديد السبب وراء طلبك. سيكون لديك الفرصة للقيام بذلك في جملة بسيطة قصيرة ، على الأكثر. أي إذا كنت ترغب في دخول أي من الدول الأعضاء لحضور حدث ديني أو شيء مشابه ، يمكنك كتابة "زيارة دينية" أو "أغراض دينية".

الفرق بين صلاحية التأشيرة ومدة الإقامة

بصرف النظر عن تأشيرة الدخول المتعدد ، والتي تمكنك من البقاء في منطقة شنغن لمدة 90 يومًا كحد أقصى خلال فترة 180 يومًا ، تعتمد صلاحية تأشيرة الدخول مرة واحدة أو تأشيرة الدخول المزدوج على السفارة. تحدد السفارة عدد الأيام المسموح لك فيها بالبقاء في أي من دول شنغن ، وكذلك التاريخ الأول الذي يُسمح لك فيه بالدخول إلى شنغن وآخر يوم يُسمح لك بالبقاء فيه.
هذه هي النقطة التي يخلط فيها الكثير من الناس ، لأنهم لا يدركون أن هناك فرقًا بين صلاحية التأشيرة ومدة الإقامة في التأشيرة. 
مدة الإقامة - هي الحد الأقصى لعدد الأيام المسموح لك بالبقاء فيها في شنغن. يتم اعتبار اليوم الأول الذي تدخل فيه شنغن "اليوم الأول" ، حتى إذا قمت بإدخال بضع دقائق قبل منتصف الليل. حيث يتم احتساب "اليوم الأخير" في اليوم الذي تغادر فيه شنغن ، حتى لو كان بعد دقائق قليلة من منتصف الليل. 
صلاحية التأشيرة - من ناحية أخرى ، هي الفترة الزمنية التي يمكنك من خلالها استخدام التأشيرة للدخول إلى منطقة شنغن والبقاء فيها.
مثال: مدة الإقامة في التأشيرة هي 10 أيام ، في حين أن صلاحية التأشيرة هي من 1 يناير إلى 20 يناير. في هذه الحالة ، يمكنك إدخال منطقة شنغن في أي وقت خلال هذه الفترة. يمكنك الدخول أي في 3 يناير والمغادرة في 12 يناير. من ناحية أخرى ، إذا دخلت يوم 15 كانون الثاني (يناير) ، فلا يزال يتعين عليك المغادرة في 20 كانون الثاني (يناير) ، على الرغم من عدم قضاء عدد الأيام التي سُمح لك بالبقاء فيها.
في الحالة الأخرى ، إذا كان لديك تأشيرة دخول مزدوج ، مع تأشيرة صالحة من 1 يناير إلى 1 مارس ، ومدة الإقامة لمدة 10 أيام ، يمكنك إذن الدخول إلى منطقة شنغن مرتين خلال هذه الفترة. لا يزال غير مسموح لك بالبقاء أكثر من 10 أيام خلال كلتا الرحلتين. إذا بقيت خلال الرحلة الأولى 7 أيام ، فيمكنك البقاء في الرحلة الثانية لمدة ثلاثة أيام على الأكثر. إذا قمت برحلة واحدة فقط وقضيت 10 أيام في أي من الدول الأعضاء ، فلن يكون لك الحق في دخول البلاد على الرغم من أن تأشيرتك لا تزال سارية.
وفقًا لتأشيرة الدخول المتعدد ، إذا كان لديك تأشيرة دخول متعددة لمدة ثلاث سنوات ، وتصبح سارية في 15 يناير 2018 ، فسيُسمح لك بالدخول إلى شنغن ومغادرتها وقتما تشاء حتى 15 يناير 2021. لا ينبغي أن ننسى أن هناك حدًا مدته 90 يومًا لكل 180 يومًا.

90/180 قاعدة تأشيرة شنغن

نقطة أخرى حيث يتم الخلط بين معظم حاملي تأشيرة شنغن متعددة الدخول ، وكذلك مواطني البلدان المسموح لهم بالدخول بدون تأشيرة شنغن. يعتقد معظم الناس أن فترة الـ 180 يومًا تبدأ في اليوم الذي تصبح فيه التأشيرة سارية ، وهذا غير صحيح.
في الواقع ، تستمر فترة الـ 180 يومًا. لذلك ، في أي وقت ترغب فيه في الدخول إلى شنغن ، عليك فقط أن تحسب للخلف آخر 180 يومًا ، ومعرفة ما إذا كنت موجودًا في شنغن لأكثر من 90 يومًا خلال تلك الفترة.
تحقق من حاسبة تأشيرة شنغن لحساب العدد المتبقي من الأيام التي يمكنك البقاء في منطقة شنغن.

تأشيرة ملصق

يتم تقديم جميع المعلومات الموضحة أعلاه في ملصق تأشيرة شنغن الملصقة في جواز سفرك. يشعر الكثير من الناس بالارتباك لأنهم لا يعرفون كيفية قراءة الملصقات المرفقة في التأشيرة وتفسيرها. لهذا السبب ، كتبنا مقالة كاملة حول " قراءة ملصق تأشيرة شنغن " ، والتي سوف تساعدك على فهم كل ما هو سهل هناك.

تأشيرة شنغن

يسمح بتمديد تأشيرة شنغن لفترة قصيرة بموجب لائحة البرلمان الأوروبي والمجلس (EC) رقم 810/2009 المؤرخة 13 يوليو 2009 ، والتي تنشئ مدونة المجتمع بشأن التأشيرات (مجلة قوانين الاتحاد الأوروبي لعام 2009 L243 / 1) . ومع ذلك ، سيكون لديك فرص منخفضة للغاية للحصول على واحدة ، إذا لم يكن لديك سبب قوي كأساس لتطبيقك.
وفقًا لسياسة تأشيرة شنغن ، فإن الأسباب المقبولة لتمديد تأشيرة شنغن القصيرة هي فقط ما يلي:
  • الدخول المتأخر
  • أسباب إنسانية
  • قوة قهرية
  • أسباب شخصية مهمة
لمزيد من المعلومات ، اقرأ  كيفية تمديد تأشيرة شنغن؟
آخر تحديث في 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المغرب 🇲🇦 فرنسا 🇫🇷

 المغرب 🇲🇦 فرنسا 🇫🇷  المغاربة الحاملون للجنسية الفرنسية أو الإقامة في فرنسا ممن علقوا في المغرب بعد تعليق الرحلات الجوية،عليهم التقرب من...